منتديات بيت الفقه: تفسير قول الله: لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين - منتديات بيت الفقه

اذهب للمحتوى

ايقونه أهلاً ومرحبًا

أهلاً ومرحبَا بكم في منتديات بيت الفقه التابعة لموقع الفقه
http://www.alfeqh.com

بخصوص الزوار .. برجاء تسجيل عضوية بكل سهولة
هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
ثم إنه من المهم جداً تصفح جميع الموضوعات
هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا


۩هنا السيرة الذاتية لمشرف عام موقع الفقه فضيلة الشيخ أيمن سامي۩



اخترنا لك من موضوعات بيت الفقه:


۞ أفكار واقتراحات لعناوين رسائل ماجستير أو دكتوراه
في الفقه وأصول الفقه ۞


۞ مؤتمر التغيير والإصلاح ـ رؤية شرعية ـ الكويت 1434 هـ ـ 2013 م ۞


۞ لا تنسوا جديد الموضوعات دائمًا ۞


في حال واجهتم أي صعوبة برجاء إرسال رسالة إلى الاميل:
alfeqh@hotmail.com


صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

تفسير قول الله: لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين إختياري تقييم الموضوع: -----

#1 غير متواجد   omimad 

  • عضو جديد
  • صورة
  • مجموعة الأعضاء الجدد
  • مشاركات 8
  • التحق : 03-July 07

تم الارسال 09 July 2007 - 01:29 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مامعنى الآية الكريمة التي تقول...( .. ...لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين...)

وشكرا unsure.gif
0

#2 غير متواجد   د . حسن شموط 

  • المدير العلمي لبيت الفقه
  • مجموعة المدير العلمي
  • مشاركات 6,169
  • التحق : 12-December 03

تم الارسال 25 July 2007 - 11:49 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد

يقول ابن كثير رحمه الله عن هذه الآية:" يخبر تعالى أنه قد سبق في قضائه وقدره لعلمه التام وحكمته النافذة أن ممن خلقه من يستحق الجنة ومنهم من يستحق النار وأنه لابد أن يملأ جهنم من هذين الثقلين الجن والإنس وله الحجة البالغة والحكمة التامة وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اختصمت الجنة والنار فقالت الجنة مالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم وقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين فقال الله عز وجل للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء وقال للنار أنت عذابي أنتقم بك ممن أشاء ولكل واحدة منكما ملؤها فأما الجنة فلا يزال فيها فضل حتى ينشئ الله لها خلقا يسكن فضل الجنة وأما النار فلا تزال تقول هل من مزيد حتى يضع عليها رب العزة قدمه فتقول قط قط وعزتك ."


ومما يؤكد أن المقصود بالآية اتباع الشيطان، قوله تعالى لإبليس ردا عليه:" فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين قال فالحق و الحق أقول لأملأن جهنم منك و ممن تبعك منهم أجمعين " .

والله أعلم

0

شارك هذا الموضوع


صفحة 1 من 1
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

1 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع
0 الأعضاء, 1 الزوار, 0 مجهولين



من قام بزيارة الموضوع :


منتديات بيت الفقه كأي منتدى حواري من البديهي أن المنشور فيها إنما يعبر عن وجهة نظر من كتبه دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ، غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .


احصائيات موقع الفقه في رتب