منتديات بيت الفقه: أسباب ضعف الطلاب في مادة قواعد النحو - منتديات بيت الفقه

اذهب للمحتوى

ايقونه أهلاً ومرحبًا

أهلاً ومرحبَا بكم في منتديات بيت الفقه التابعة لموقع الفقه
http://www.alfeqh.com

بخصوص الزوار .. برجاء تسجيل عضوية بكل سهولة
هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
ثم إنه من المهم جداً تصفح جميع الموضوعات
هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا


۩هنا السيرة الذاتية لمشرف عام موقع الفقه فضيلة الشيخ أيمن سامي۩



اخترنا لك من موضوعات بيت الفقه:


۞ أفكار واقتراحات لعناوين رسائل ماجستير أو دكتوراه
في الفقه وأصول الفقه ۞


۞ مؤتمر التغيير والإصلاح ـ رؤية شرعية ـ الكويت 1434 هـ ـ 2013 م ۞


۞ لا تنسوا جديد الموضوعات دائمًا ۞


في حال واجهتم أي صعوبة برجاء إرسال رسالة إلى الاميل:
alfeqh@hotmail.com


مقطع صوتي مؤثر في ثلاث دقائق فقط

New Page 1

  • 2 صفحات +
  • 1
  • 2
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

أسباب ضعف الطلاب في مادة قواعد النحو تقييم الموضوع: -----

#1 غير متواجد   بيان 

  • عضو
  • صورةصورة
  • مجموعة الأعضاء الجدد
  • مشاركات 61
  • التحق : 25-September 04

  تم الارسال 21 April 2005 - 12:23 PM

[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من الملاحظ أن معظم التلاميذ يتذمرون من مادة اللغة العربية وخاصة ما يتعلق بالنحو الذي يورنه شبحا مخيفا يقف عائقا أمام نجاحهم في مادة اللغة العربية ......

تعلو الشكاوى والصيحات بصعوبة مادة النحو و....

لذا أطرح على أخوتي وأخواتي في منتدى الفقة هذا السؤال ،ما هي أسباب تخوف الطلاب من مادة النحو ؟
ولماذا الكل يشكو من صعوبه هذه المادة؟

************

أقول :
أعتقد أن أسباب هذا التخوف والضعف يرجع إلى عوامل عده منها:

- كثرة المصطلحات اللغوية والقواعد والشواهد وشيوع الاختلاف والتشابه في القواعد مما يرهق ذهن الطالب ،فيضطر إلى حفظ المصطلحات والتعاريف والشواهد المماثلة لكل قاعدة نحوية ،فيقضي جُل وقته في الحفظ والتسميع دون فهم .

- أيضا معظم القواعد النحوية تستند على أنظمة وقوانين عامة وثابية تعتمد على التحليل والاستنباط والموازنه ، وهذا يحتاج الى مجهود مضاعف من قبل المدرس حتى يوصل المعلومات بدقة ووقت الحصة أحيانا لا تكفي حتى يستطيع الطالب استيعاب والتقاط ما يقوله المدرس .

- معظم الامثلة والنماذج التي تطرح في مناهج النحو - في أيامنا هذه - لا تلبي رغبات الطلاب ولا تثير فيهم الدافعية للواصلة ،وأغلب الطلاب يحفظون هذه الامثلة دون استيعاب فقط للامتحان .

- يلاحظ في بعض المراحل التعليمية تفرد مساحات واسعه للمسائل النحوية على حساب دروس أهم - كالتثنية والجمع والتنكيرالاسماء وتعريفها وأسماء الاشارة والموصلة وغيرها... التي يمكن أن يتعرف عليها الطالب عن طرق التدريب العملي التطبيقي من خلال درس القراءة مثلا .






أتنظر أراءكم rolleyes.gif
[/align]
0

#2 غير متواجد   هبة الشربيني 

  • عضو نشيط
  • صورةصورةصورة
  • مجموعة الأعضاء
  • مشاركات 183
  • التحق : 02-April 05

  تم الارسال 21 April 2005 - 12:32 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
كان من المفروض قول رعب الطلاب من النحو
انا من اولى الطلابة التى كان يصيبها الرعب من القواعد وكانها كابوس ثقيل ملء بالرعب اثنا دراستى بالثانوية العامة كنت لااحبها ومن الممكن ان ذلك يرجع الى الشخص الذى يشرح لك القواعد فالمدرس هو الذى يحبب الطلاب فى المادة ولكن للاسف لم القى المدرس الذى يجعلنى احب اللغة العربية الا فى اخر سنة دراسية لى فى اللغة العربية وبهذا انتهى كابوس القواعد والحمد اللة ولكنى احب اخر صف درست فية القواعد بسبب استاذى بارك الله لة ان شاء الله .
واتنمى ان يتم سرد القواعد بطريقة بسيطة تحبب الطلاب فى المادة . wub.gif
مع تمنياتى للجميع من الانتهاء من الكابوس المزعج الى حلم جميل laugh.gif

0

#3 غير متواجد   أبو عمر 

  • عضو متميز
  • صورةصورةصورةصورة
  • مجموعة الأعضاء
  • مشاركات 369
  • التحق : 14-September 03

تم الارسال 21 April 2005 - 02:05 PM

<div align="center">

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكِ الله خيرا

الأخت الفاضلة/ الأخ الفاضل

على طرح هذا السؤال، أو هذه القضية المهمة

والموضوع موجود ليس بين الطلاب فقط ،

بل بين المذيعين والمذيعات و أهل الفن والصحافة

وغيرهم

لكن الكل كانوا طلاب

والأسباب كثيرة

وإذا عرفت أو إذا وقفنا على سبب الداء

استطعنا أن نصف الدواء الناجع


ومن الأسباب

صعوبة المقرر

أو

صعوبة طريقة عرض المقرر

فمثلا لما ندرس: في المرحلة الثانوية( المعاهد العلمية)

: شرح ألفية ابن عقيل

وفي المرحلة الجامعية لبعض الكليات الشرعية

أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك

وهي كتب رائعة لكن كنا نحفظ

ولا نطبق بعكس الكتب المؤلفة حديثة

ثالثا:

عدم التطبيق للقواعد التي يحفظها الطلاب

رابعا:

ضعف المدرسين الذين يقومون بتدريس المقرر

خامسا:

عدم تطوير المقرر ويعتمد الواضعون على الكتب القديمة



سادسا:

عدم الاعتزاز بلغتنا العربية بل

والافتخار بتعلم اللغات الأجنبية التي يعتبرونها لغة التقدم والعلم

راجع هذا الموضوع:

خطوات عملية لتعلم الاعتزاز باللغة العربية

http://www.alfeqh.com/montda/index.php?showtopic=6692



سابعا:

تعرض اللغة العربية وأهلها للسخرية

من وسائل الإعلام.

ثامنا :

تعرض اللغة العربية للهجوم من الأعداء

ومحاولة إضعافها وإحلال لغات أخرى

أو لهجات أخرى محلها.

راجع هذا الموضوع:

خطوات عملية لتعلم الاعتزاز باللغة العربية

http://www.alfeqh.com/montda/index.php?showtopic=6692


والعلاج طبعا يكون بإصلاح كل ماسبق ذكره في الأسباب

ويحتاج لتكاتف عدة جهات دعوية وتعليمية

وتربوية وإعلامية، بل ورياضية.

رسمية وشعبية

أو حكومية وأهلية

وشكرا.</div>

تم تعديل هذه المشاركة بواسطة أبو عمر: 21 April 2005 - 02:07 PM

(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ وفي الحديث:[ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌولأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.رواه مسلــم ، أخوكم المحب أبو عمر المختار
0

#4 غير متواجد   أم اليمان 

  • عضو متميز
  • صورةصورةصورةصورة
  • مجموعة الأعضاء
  • مشاركات 432
  • التحق : 24-November 04

تم الارسال 21 April 2005 - 08:48 PM

حقيقة الواقع في النار ليس مثل الذي يتفرج عليها
اذن كلامي نظري لأنني تفوقت في النحو دون البلاغة وهذه الامور

لكن كانت عندي امور وهو ان من درست على يدها هذا العلم كانت متمكنة من مادتها ومبسطة لها طبعا هذا بعد فضل الله عزوجل
ولا زلت ادعو لهذه المدرسة

علم النحو يحتاج الى كثير من التطبيقات ولو كنا نتكلم الفصحى لاختلف الامر تماما

على كل حال هناك من يضع هذا الحاجز في قلبه دون ان يحاور نفسه هل فعلا المادة صعبة ام انا السبب في اطلاق كلمة صعبة!!

قال نبينا محمد عليه الصلاة والسلام : ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى،ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سُخط الله، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت،يكتب الله له بها سُخطه إلى يوم يلقاه)
السلسلة الصحيحة 888
~~~~~~~~~~~
رابط شرح صحيح الإمام مسلم - الصيام لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
0

#5 غير متواجد   أنــوار الأمــل 

  • عضو فائق للألف
  • صورةصورةصورةصورةصورةصورة
  • مجموعة الأعضاء الجدد
  • مشاركات 1,058
  • التحق : 07-September 03

تم الارسال 22 April 2005 - 11:42 PM

نعم.. هل هي صعبة أو أنا اذلي أجعلها صعبة؟
كيف يمكنني بكل سهولة أو بقليل من الصعوبة أن أستوعب المعادلات الرياضية المعقدة والقضايا لفيزيائية الطبعية ولا أفهم كلام يالذي أتحدث به والذي نزل به قرآني؟
العلة في رأيي.. عدم الفهم
هذا ما أقوله لكل من يقول إنه لايحب ا لنحو ولا يعرف الإعراب
قد يقول بعضكم إني أبالغ
ولكنها الحقيقة كما أراها
وللدقة فإني أقصد المستويات التعليمية في المدارس كما هي في دولتنا حيث لاتدرس المتون ولا يتعمقون في المسائلا لدققة والمهمة التي قد يخطئ فيها بعض الجامعيين.. ولكن محور حديثي هو الأساسيات التي ينفرون منها والسبب هو كرههم للمادة دون أن يكلفوا أنسفهم عناء فهم مادتها لأساسية
وللمعلم دور كبير في ذلك بلا ريب
ولكن يبقى للمتلقي دوره الذي ينبغي ألا يؤثر فيه موقف المعلم إلا بمقدار قليل وليس بمستوى عام للمادة كلها كما نراه عند الطلاب

أما سبب قولي إن علة الكره والخوف هو عدم الفهم فتفسيره أن المتلقي لا يربط معنى المصطلح النحوي بالكلام الذي يقرأ
فهو مثلا إن قرأ جملة وفهم معناها فلا شك أنه يعرف أن فيها عملا حدث (فعل) وفيها من قام بهذاالعمل (فاعل) وفيها شيء وقع عليه هذا العمل (مفعول به) وشيء وضح حالته (حال) وهكذا يمكنكم التطبيق على أي جملة وأي مصطلح نحوي
ولكنه إن سئل أين الفاعل مثلا قد يستخرج لك فعلا، أو لا عيرف الفاعل إن كان مبتعدا عن الفعل، فإن سألته بالعامية من الذي عمل هذا العمل؟ فقد يجيبك بالفاعل وإن كان مؤخرا غير واضح، أو ضميرا يعود على متقدم
فلماذا لا يجب مباشرة حين سأَل عن الفاعل؟
هل لأنه لم يفهم الجملة؟ هل لأنه لم يفهم معنى كلمة فاعل؟
هل لأنه لا يربط بين المعنى والنحو
فما فائدة النحو إذن؟
ليس كل شيء يلقى على المعلم
فإن لم يحسن المعلم توصيل المادة ـ وهذا يقع في بعض الأحيان ـ فلماذا لا أعين نفسي؟
ألست عربيا؟ ألا أفهم معنى كلمة فاعل وفعل وخبر...؟
ألا أفهم الجمل التي أقرأ؟


أسلئة كثيرة تدور في ذهني وأنا أسمع شكاوى الطلاب، ولي تجربة عملية لمن كان يكره النحو ولم يفهم منه شيئا إلى أن وصل السنة الثالثة الجامعية في تخصص اللغة العربية ـ ولا أدري كيف ـ ، ثم بجلسات خفيفة على هذا النحو الذي ذكرت فهم النحو لأول مرة في حياته، وأدرك أن العيب من البداية كان فيه مع تقصير من المعلمين كان يمكن جبره بسهولة، وتقدم تقدما ملحوظا معتمدا على نفسه وفهمه

يمكنكم تطبيق ما قلت في مثالي عن الفاعل على أي موضوع نحوي، وكذلك على الصرف، فستجدون حالة الطلاب واحدة

وتبقى البيئة الفصيحة التي نفتقدها سببا في صعوبة اللغة علينا، وفي الخلط بين العربية والعامية حتى لا يكاد الطالب يفرق في بعض الجمل عما إذا كانت فصيحة أم عامية!!!! وهذا يستوجب كثرة السماع لكل ما هو فصيح حتى تعتاد الآذان والألسن

والعامل المهم المعين على التعامل الجيد مع المادة هو كثرة التطبيقات وهذه لا يتاح لها لوقت كثيرا في المدارس، فعلى المتلقي أن يعوض ذلك بتدريب نفسه ومراجعة ما يكتب على المعلم أو من له علم بهذا ؟
0

#6 غير متواجد   نور الأمل 

  • عضو فائق للألف
  • صورةصورةصورةصورةصورةصورة
  • مجموعة الأعضاء
  • مشاركات 10,655
  • التحق : 24-May 07

تم الارسال 16 October 2008 - 05:00 AM

بارك الله فيكم .. موضوع طيب



إن خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد

لا يطلع عليها الناس،

إما من جهة عمله ونحو ذلك،

فتلك الخصلة الخفية توجب سوء الخاتمة عند الموت،

وكذلك قد يعمل الرجل عمل أهل النار

وفي باطنه خصلة خفية من خصال الخير

فتغلب عليه تلك الخصلة في آخر عمره فتوجب له حسن الخاتمة


(( بن رجب الحنبلي ))
0

#7 غير متواجد   محبة الرحمن 

  • لا تَدْرِي لَعَلَّ الله يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • مجموعة نائب المشرف العام
  • مشاركات 27,868
  • التحق : 30-July 08

تم الارسال 08 November 2009 - 07:44 PM

للرفع
الاستغفار أكبر الحسنات .. وبابه واسع ..

فمن أحسّ بتقصير في قوله أو عمله أو حاله أو رزقه أو تقلّب قلبه

فعليه بالاستغفار .

ابن تيمية رحمه الله .
0

#8 غير متواجد   أم خالد 

  • المراقب اللُغَويُّ في بيت الفقه
  • صورةصورةصورةصورةصورةصورة
  • مجموعة المراقبون
  • مشاركات 11,637
  • التحق : 12-July 05

تم الارسال 08 November 2009 - 08:19 PM

إقتباس(محبة الرحمن @ 8-11-2009, 09:44 pm) <{POST_SNAPBACK}>
للرفع



رفع الله قدرك في الدارين

ورفع قدر لغتنا الحبيبة وأعاد لها قدسيتها

اللهم آميين



صورة مضافه
صورة مضافه
اللهم اشفِ والدتي وجميع مرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقمااللهم آمين صورة مضافه
0

#9 غير متواجد   محبة الشهادة 

  • عضو فائق للألف
  • صورةصورةصورةصورةصورةصورة
  • مجموعة المشرفون الشرفيون
  • مشاركات 5,253
  • التحق : 25-May 09

تم الارسال 14 November 2010 - 10:26 PM

للرفع

صورة مضافه

قال عمر بن الخطاب _رضي الله عنه_ :
الشتاء غنيمة العابد ,

وقال أبو هريرة_رضي الله عنه_ :
الصوم في الشتاء غنيمة البارد ,

وقال يحيى بن معاذ :

الليل طويل فلا تقصره بمنامك ,
والنهار مضيّ (وقيل الإسلام نقي )
فلا تدنسه بآثامكـ
.

صورة مضافه

0

#10 غير متواجد   أم عمر السلفية المصرية 

  • عضو فائق للألف
  • صورةصورةصورةصورةصورةصورة
  • مجموعة الأعضاء
  • مشاركات 9,689
  • التحق : 06-April 09

تم الارسال 11 December 2010 - 03:11 PM



للرفع



0

شارك هذا الموضوع


  • 2 صفحات +
  • 1
  • 2
  • لا يمكنك بدء موضوع جديد
  • لا يمكنك الرد على هذا الموضوع

2 عضو (أعضاء) يشاهدون هذا الموضوع
0 الأعضاء, 2 الزوار, 0 مجهولين



من قام بزيارة الموضوع :

عبق الجنة, محبة الرحمن

منتديات بيت الفقه كأي منتدى حواري من البديهي أن المنشور فيها إنما يعبر عن وجهة نظر من كتبه دون تحمل إدارة المنتدى أي مسؤلية تجاه مشاركات الأعضاء ، غير أنَّا نسعى جاهدين إلى تصفية المنشور وجعله منضبطا بميزان الشرع المطهر .


احصائيات موقع الفقه في رتب